شرح إعدادات بلوجر وكيفية ضبطها. - Ti9niFour
اشترك في قناتنا لتصلك شروحاتنا المصورة !

شرح إعدادات بلوجر وكيفية ضبطها.

- الأحد, يوليو 24, 2016





بعد أن تناولنا في المقالة السابقة كيفية انشاء مدونة مجانية على بلوجر اليوم سنشرح كيفية ضبط اعدادات وخصائص تلك المدونة, حيث تستخدم هذه الإعدادات في تغيير الشكل الذي تظهر به مواضيع المدونة للزوار أو ما يعرف بالمشاركات وكذلك كيف تظهر المدونة في محركات البحث والعديد من الخصائص الأخرى المهمة.

عناصر قائمة إعدادات بلوجر

تظهر قائمة إعدادات بلوجر على يمين الصفحة الرئيسية للمدونة كما في الشكل التالي..







تتكون إعدادات بلوجر من العناصر التالية:

- أساسي
- مشاركات وتعليقات
- بريد إلكتروني
- اللغة والتنسيق
- تفضيلات البحث
- أخرى


أولاً: أساسي:











1- العنوان: لاختيار عنوان المدونة أو تغييره.

2- الوصف: هنا تقوم بكتابة وصف مختصر للمدونة لا يزيد عن 500 حرف وحاول قدر الإمكان أن يكون الوصف دقيق وجذاب.

3- الخصوصية: هذه الخاصية هامة جداً فمن خلالها ستختار هل ترغب في ظهور مدونتك في قوائم بلوجر ومحركات البحث أم لا, وبالطبع تقوم بتحديد الأختيار نعم كما في الصورة التالية لاهمية ذلك في إشهار مدونتك وظهورها للزوار في محركات البحث. 








4- النشر: وهي خاصة بعنوان الـ URL للمدونة ويتم فيه اختيار النطاق الفرعي وأيضاً يمكنك من هنا تغيير هذا النطاق في اي وقت, يمكنك كذلك من خلال هذه الخاصية تحديد نطاق خاص بك مع العلم أن هذه النطاقات تكون غير مجانية حيث يتم شرائها من مواقع بيع النطاقات أو الدومينات وفيها يتم تغيير الرابط بـ COM أو NET أو ORG أو أي من هذه الامتدادات المعروفة, وسيكون عنوان الـ URL الخاص بمدونتك كما يلي على سبيل المثال:
www.yourblogname.com
بدلا من yourblogname.blogspot.com 

5- إعدادات HTTPS: وهو بروتوكول خاص بتأمين زوار المدونة حيث يفيد في عدم إمكانية تتبع الزوار ومعرفة محادثاتهم ونشاطهم على المدونة وهذا الخيار يمكن استخدامه في حالة اختيارك عدم ظهور المدونة إلا لزوار محددين تختارهم أنت ويتم تسجيلهم بالمدونة, وفي الغالب لا يتم استخدام هذا الخيار حيث أن المدونات غالباً ما تكون عامة لجميع الزوار. مع مراعاة أن هذه الخاصية متاحة فقط لنطاقات بلوجر وغير متاحة للنطاقات المخصصة والتي تحدثنا عنها في إعدادات النشر.

6- مؤلفو المدونة الإلكترونية: في هذا الخيار تتيح لك بلوجر إضافة أكثر من مؤلف ومشرف للمدونة حيث يمكنهم جميعا متابعة نشاط المدونة واحصائيات الزوار والرد على التعليقات مع ملاحظة أن صلاحيات المشرف اعلى من صلاحيات المؤلف.

7- قراء المدونة الإلكترونية: يمكن من خلال تلك الخاصية تحديد نوعية قراء المدونة, أول أختيار (عام) وهو يجعل مدونتك مفتوحة لكافة الزوار وعليك أن نختاره في حالة إذا ما كانت مدونتك تتحدث في أمور عامة كالأخبار أو أحد المجالات التي تهم الناس بشكل عام, في ثاني أختيار وهو (خاص- مؤلفو المدونة فقط) هنا يمكنك أن تجعل مؤلفو المدونة هم فقط من يستطيع قراءة المدونة ولن يتمكن في تلك الحالة أي زوار آخرون من قراءة المدونة, أما الخيار الأخير (خاص- هؤلاء القراء فقط) وفيه يمكنك تحديد قراء معينين هم فقط من يسمح لهم بقراءة المدونة وفي تلك الحالة سيلزم هؤلاء القراء أن يقوموا بتسجيل الدخول للمدونة في كل مرة حتى يمكنهم القراءة.


ثانياً: مشاركات وتعليقات:


















1- الحد الأقصى لما يتم عرضه: وهوعدد الموضوعات التي يمكن عرضها على الصفحة الرئيسية فيمكنك أختيار عرض 7 موضوعات مثلاً أو 10 وهكذا.






2- نموذج المشاركات: من خلال هذه الخاصية يمكنك وضوع كود محدد للشكل الذي سيكون عليه الموضوع أو التدوينة, على سبيل المثال إذا كانت مدونتك تقوم بعرض ألعاب كمبيوتر فيمكن هنا أن تحدد اسم اللعبة وحجمها والمواصفات المطلوبة لتشغيلها, وعندما تقوم بكتابة موضوع جديد سيظهر كل مرة بالشكل الذي حددته في هذا الكود وما عليك إلا تغيير بيانات اللعبة في كل مرة مما يوفر عليك كثير من الوقت.






3- عرض الصور في العرض المبسط: بإمكانك اختيار عرض صورة التدوينة في الصفحة الرئيسية أو عدم عرضها.






4- موقع التعليقات: وهو شكل التعليقات لكل تدوينة هل يكون مضمن داخل التدوينة أو في صفحة كاملة أو في نافذة منبثقة أو يتم اخفاء التعليقات.






5- من يمكنه التعليق: من له صلاحية التعليق في المدونة, وهو إما أي شخص حتى وإن كان مجهول, أو شخص مسجل بالمدونة, أو شخص له حساب على جوجل, أو أعضاء هذه المدونة فقط.






6- الإشراف على التعليقات: وهنا ستحدد طريقة إشرافك على تعليقات المدونة, إما أن يكون إشرافك دائم على كل تعليق, أو أحيانا تقوم بالإشراف وهذا الخيار معناه أنك ستحدد الوقت الذي ستقوم فيه بالإشراف على التعليق فمثلا يمكنك تحديد الإشراف على التعليقات الأقدم من 14 يوم على سبيل المثال, والخيار الأخير وهو أبداً ومعناه أنك لن تشرف أبداً على التعليقات وهنا سيتم عرض أي تعليق على المدونة دون اي تدخل أو إشراف منك.






7- إظهار كلمة التحقق: هذه الخاصية مهمة جداً لمنع التعليقات الغير مرغوب فيها أو ما يعرف بالسبام, حيث هناك بعض الأشخاص لديهم سكريبتات جاهزة لنشر التعليقات بشكل آلي وبأعداد كثيرة وهدفهم من ذلك هو نشر روابط لمواقعهم في تلك التعليقات, في هذه الخاصية يمكنك اختيار كلمة التحقق وهي صورة يراها الزائر وعليه أن يكتب الرمز الذي تحتويه حتى يمكنه التعليق ليتم التأكد من أن الشخص الذي قام بالتعليق هو شخص حقيقي وليس روبوت.






8- عرض الروابط الخلفية: يمكنك السماح بظهور الروابط داخل التعليقات أو إخفائها.






9- رسالة نموذج التعليق: يمكنك كتابة رسالة إلى الزائر تظهر له قبل أن يقوم بالتعليق, من خلالها يمكنك توجيه الشكر له او وضع بعض الإرشادات والتنبيهات قبل التعليق.





ثالثاً: بريد إلكتروني:











1- النشر باستخدام البريد الإلكتروني: هذه الخاصية تتيح لك ان تقوم بالنشر على المدونة من خلال إرسال التدوينات بالبريد الألكتروني, ولكن يستلزم ذلك أن تحدد secretword في الخانة المشار إليها وستصبح بالشكل الآتي:
yourname.secretword@blogger.com 
بحيث يمكنك إرسال تدويناتك إلى هذا الإيميل ليتم نشرها على المدونة, وعليك تحديد إما أن تنشر تدويناتك على الفور أو حفظها كمسودة أو تعطيلها, وتفيد هذه الخاصية في حالة إذا جاءت افكار جيدة إلى ذهنك ترغب في نشرها كتدوينة ولكن في توقيت لا تتمكن فيه من فتح جهاز الكمبيوتر والدخول على بلوجر في تلك الحالة يمكنك استخدام جوالك في إرسال تلك التدوينات بالبريد الإلكتروني.

2- بريد إلكتروني للتنبيه إلى تلقي تعليقات: تتيح لك هذه الخاصية إضافة عدد من عناوين البريد الإلكتروني تصل إلى 10 كحد أقصى بحيث يتم تلقي رسالة تنبيه في حالة ما إذا قام احد الزوار بالتعليق.

3- إرسال المشاركات بالبريد الإلكتروني إلى: وهي تسخدم في حالة إذا أردت أن ترسل تدويناتك التي قمت بنشرها كرسالة إلى بريد إلكتروني ويمكنك إضافة 10 عناوين بريد إلكتروني كحد أقصى.


رابعاً: اللغة والتنسيق:






هذه الخاصية في منتهى السهولة والبساطة حيث كل ما عليك هو أن تحدد اللغة التي ستظهر بها المدونة وهل ترغب في تمكين الترجمة الصوتية أم لا وكذلك عليك بتنسيق التوقيت والتاريخ.


خامساً: تفضيلات البحث:











هذه الخاصية مهمة جدا لتهيئة المدونة لمحركات البحث أو ما يعرف باسم السيو SEO وهو اختصار لمصطلح Search engine optimization وهذه العملية تساعد جداً على إشهار المدونة في محركات البحث, ونظرا لأهمية السيو سيتم تناول ذلك في تدوينات منفصلة لشرح هذه العملية المهمة بشكل أكثر تفصيلاً وتوضيح أهم الطرق والاستراتيجيات المستخدمة حتى تكون المدونة صديقة لمحركات البحث.






1- العلامات الوصفية: هنا تقوم بكتابة وصف للمدونة الإلكترونية مع العلم بأن هذا الوصف لن يظهر لزوار المدونة ولكنه سيظهر فقط على محرك البحث عندما يبحث عنها أحد الزوار فسيظهر له هذا الوصف تحت الرابط مباشرة.






2- الأخطاء وعملية إعادة التوجيه: عندما يأتي إلى المدونة زوار من خلال روابط خارجية ولكنها لا تؤدي إلى مشاركات أو صفحات موجودة بالفعل في المدونة, فيمكنك هنا وضع رسالة تظهر للزائر تفيده بأن الصفحة المطلوبة غير موجودة أو لا يمكن العثور عليها, وكذلك يمكن لك أن تضع رابط يتم من خلاله إعادة توجيهه إلى الصفحة الرئيسية للمدونة أو اي صفحة من أختيارك.






3- برامج الزحف والفهرسة: وهي خاصة بروبوتات الزحف التي ترسلها جوجل إلى مدونتك لأرشفة الموضوعات بها حتى يمكن أن تظهر فيما بعد في محرك البحث, هذه الخاصية يجب التعامل معها بحذر شديد فاي خطأ بها من الممكن ان يسبب عدم ارشفة موضوعات المدونة وعدم ظهورها على محركات البحث, لذا لا بأس من تركها معطلة كما هي دون تعديل حالياً وهذا لن يؤثر على عملية الأرشفة على أن يتم تناول هذه الخاصية بالتفصيل في تدوينات لاحقة خاصة بالسيو.




سادساً: أخرى:














1- أذونات المدونة الإلكترونية: وتنقسم إلى ما يلي:








- استيراد مدونة إلكترونية: يتم استيراد موضوعات المدونة من على جهاز كمبيوتر.


- تصدير مدونة إلكترونية: يتم تصدير موضوعات المدونة إلى جهاز كمبيوتر.


- حذف مدونة إلكترونية: ويتم فيه حذف المدونة تماما من على بلوجر ولا يمكن استرجاعها مرة أخرى إلا بعد مرور 90 يوم.






2- السماح بخلاصة المدونة: وفيه يتم التحكم في شكل خلاصات ال RSS التي يتم نشرها عن المدونة وتنقسم إلى ما يلي:






- السماح بخلاصة المدونة (كامل): يتم نشر مواضيع المدونة بالكامل.


- السماح بخلاصة المدونة (حتى الفاصل): وفيه يتم تحديد فاصل عند جزء معين من الموضوع ويتم نشر الخلاصه حتى الفاصل فقط.


- السماح بخلاصة المدونة (قصير): وفيه يتم نشر جزء من الموضوع في 3 أو 4 سطور.


- السماح بخلاصة المدونة (لا شيء): وفيه لن يتم نشر اي خلاصة.


- السماح بخلاصة المدونة (مخصص): ويتم فيه تخصيص شكل الخلاصة بالمواصفات التي تحددها.






3- عنوان URL لإعادة توجيه تغذية الرسائل: هذا الخيار إذا كنت تستخدم موقع آخر في تحديد شكل الخلاصة وعليك أن تضع عنوان الـ URL لهذا الموقع.






4- تذييل موجز النشر: وهو خاص بالشكل الذي يكون عليه آخر جزء في الخلاصة حيث يمكنك وضع بانر إعلاني او كود HTML






5- تمكين روابط العناوين والروابط الضمنية: يمكنك في هذا الخيار تخصيص عنوان URL خاص بالخلاصة وكذلك يمكنك تضمين روابط لتشغيل ملفات MP3 وملفات أخرى داخل الخلاصة.






6- OpenID: وهي تتيح لك تسجيل الدخول على المواقع الأخرى التي لديها OpenID أيضاً بنفس حسابك وكذلك يمكن لأي شخص لديه OpenID بدخول المدونة والتعليق عليها.






7- هل تشمل على محتوى بالغين: بالطبع ستختار لا






8- Google Analytics: وهي أحد خدمات جوجل والتي تقوم بعمل إحصائيات عن المدونة من حيث الزوار ومصادر الزيارات وغيرها, حيث تقوم هنا بوضع معرف موقع الويب الخاص بـ Google Analytics حتى يتم ربطه بالمدونة.






وبهذا نكون انتهينا بحمد الله من شرح كيفية ضبط خصائص وإعدادات بلوجر.






مع تحيات موني ترافيكز.


جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة.

تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).
الابتساماتالابتسامات

 

ابدأ الكتابة ثم اضغط انتر للبحث