لماذا بلوجر؟ وما هي سلبيات الدومينات المجانية الأخرى؟ - Ti9niFour
اشترك في قناتنا لتصلك شروحاتنا المصورة !

لماذا بلوجر؟ وما هي سلبيات الدومينات المجانية الأخرى؟

- الاثنين, يوليو 25, 2016


سنتحدث في هذه التدوينة عن مميزات استخدام بلوجر كمنصة تدوين ودومين مجاني, وسنتعرف أيضاً على سلبيات الدومينات المجانية الأخرى.


مميزات بلوجر:

1- بلوجر كما نعرف تابعة بالأساس لشركة جوجل وتمتاز بالسهولة التامة في الاستخدام, كما أنها مجانية ولا تتطلب دفع أي مبالغ, فقط ستحتاج لعمل بريد الكتروني على Gmail ثم سجل به الدخول على بلوجر وأمتلك بهذا الميل حتى 100 مدونة إن أردت .


2- تتيح لك بلوجر استخدام دومين فرعي مجاني, ويمتاز هذا الدومين عن غيره من الدومينات المجانية الأخرى أنه سريع الأرشفة عكس غيره الذي تقوم محركات البحث بحظره ولا تعطيه أي ثقة بسبب أنه مجاني, كما أن هذا الدومين تقبله كافة مواقع التواصل الاجتماعي ولا تقوم بحظره. تتيح لك بلوجر أيضاً إمكانية ربطها بدومين مدفوع وهنا أنت لن تحتاج لشراء استضافة فقط اربطه بمنصة بلوجر وابدأ في التدوين فهي أيضاً بمثابة استضافة مجانية, فهل هناك مرونة أكثر من ذلك؟


3- تستخدم بلوجر لغة html وهي لغة سهلة وبسيطة ولا تسبب أي بطء للمدونة, كذلك توفر لك العديد من الاضافات الرائعة التي ستحتاجها كمدون. بلوجر أيضاً توفر للمطورين إمكانية تصميم أي اضافات أخرى وتركيبها بسهولة على المدونة, ولو قارننا بين بلوجر كمنصة تدوين مجانية وبين وردبريس في هذه النقطة لوجدنا أن وردبريس حتى تستفيد من هذا العدد الضخم من الاضافات الموجودة بها فلن يمكنك ذلك في حالة استخدام دومينها المجاني, بل ستضطر إلى ربطها بدومين آخر من خارج وردبريس, وهذا بعكس بلوجر التي توفر لك كل الاضافات على الدومين المجاني.


4- إمكانية تعديل قوالبها عبر مصمم القوالب أو تصميم قوالب أخرى حسب ما يناسبك, وهذه الخاصية يستخدمها العديد من المطورين بشكل تجاري فيقوم البعض على سبيل المثال بتصميم قوالب بلوجر لبيعها بمقابل مادي. كذلك يتوافر على الانترنت عدد لا حصر له من قوالب بلوجر المجانية والرائعة بعكس وردبريس التي يتوافر لها عدد محدود من القوالب المجانية.


5- تمتاز بلوجر بأن مدوناتها محمية تماماً ولا يمكن اختراقها, فشركة جوجل هي الشركة الأكبر على مستوى العالم في استخدام أحدث تكنولوجيا الحماية, وهذا الأمر تحديداً هو أكثر ما يميزها عن منصة وردبريس, بالرغم من أن وردبريس منصة تدوين ممتازة وتستخدمها أغلب مواقع الانترنت ولكن من أكبر سلبياتها انها غير محمية وسهلة الاختراق ويتطلب الأمر صرف مبالغ مالية لحمايتها.


6- توفر لوحة تحكم بسيطة وسهلة الاستخدام ولا تحتاج أي مهارات خاصة للتعامل معها.


7- يمكن ربط حساب جوجل أدسنس بمدونة بلوجر بمنتهى السهولة من خلال لوحة التحكم.


لماذا علينا الابتعاد عن الدومينات المجانية الأخرى؟
بعد أنا تعرفنا على أهم مميزات بلوجر كمنصة تدوين ودومين مجاني, سنجيب على السؤال السابق من خلال عرض سلبيات
 

الدومينات المجانية الأخرى:

1- أكبر السلبيات أن محركات البحث لا تثق فيها وتقوم بتجاهلها وحظرها من الظهور, بالتالي سيضيع مجهودك وتعبك هباء, فما فائدة المدونة أو الموقع إذا لم تظهر في محركات البحث للزوار.


2- الدومين المجاني لن يستمر مجاني طول العمر, فالمواقع التي توفر دومين مجاني تقوم بذلك حتى تجذب الناس لاستخدام الدومينات الخاصة بها, وذلك يكون لفترة معينة في حدود سنة على الأكثر, ثم بعد ان تكون بذلت مجهود وتعبت في موقعك تطالبك تلك المواقع بسداد قيمة الدومين بدءاً من السنة التالية والتي ستكون أغلى من الاسعار المعتادة, وقتها أمامك أحد خيارين إما الرضوخ لهم والدفع أو حذف الموقع تماماً!


3- تجبرك اغلب الشركات التي توفر دومين مجاني بعرض إعلانات على موقعك تابعة لهم بدون أي مقابل, وذلك قد يضيع عليك الفرصة في التعامل مع مواقع إعلانات أخرى كأدسنس التي لا تقبل ظهور إعلانتها مع إعلانات أخرى.

4- لن تنال ثقة مواقع التواصل الاجتماعي, فهي لا تقبل الدومينات المجانية عدا بلوجر بالطبع, وهذا سيجعلك لا تستطيع جلب زوار من تلك المواقع, فلن يسمح لك بوضع روابطك عليها.


5- لن يكون لك اي ترتيب في اليكسا.


6- استمرار الدومين المجاني غير مضمون, فقد يقوم الموقع الذي أعطاك هذا الدومين بحذفه في أي وقت, لا توجد ضمانات.

كل تلك السلبيات في الدومينات المجانية تجعل من بلوجر هي أفضل دومين مجاني بلا منافس, غير أنها من أنجح منصات التدوين ومنافس قوي لمنصة وردبريس التي يكلفك التدوين عليها بعض المال, لكن مع بلوجر ستجد أغلب مميزات الدومينات والاستضافات المدفوعة بشكل مجاني, والأهم أنها مدعومة من محركات البحث لتضمن سهولة اشهار مدونتك وارشفتها, وكذلك مدعومة أيضاً من مواقع التواصل الاجتماعي, هكذا لن تشعر بأي فرق عن الدومين والاستضافة المدفوعة طالما تستخدم بلوجر.


إلى هنا نكون قد انتهينا من عرض اهم مميزات بلوجر ولماذا هي من افضل منصات التدوين.

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة.

تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).
الابتساماتالابتسامات

 

ابدأ الكتابة ثم اضغط انتر للبحث